مقابلة خاصة مع وكالة الانباء الصينية (شينخوا) :

ARABIC.NEWS.CN

مقابلة خاصة مع وكالة الانباء الصينية (شينخوا) :

إنتاج مكمل غذائي لأول مرة في فلسطين لرفع مناعة الجسم ضد فيروس كورونا 2020-04-17.

الخليل 17 أبريل 2020 (شينخوا) أنتجت شركة فلسطينية في الضفة الغربية حديثا لأول مرة مكملا غذائيا لرفع مناعة الجسم ضد فيروس كورونا المستجد في ظل تزايد أعداد المصابين بالمرض وعدم توفر لقاح له حتى الآن.

ويحتوي المكمل الذي أنتجته (الشركة الوطنية للمستحضرات الطبية والأعشاب) في مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية، على عنصرين أساسيين هما فيتامين (C) بتركيز عال بنسبة 500 ملغم، وعنصر الزنك بتركيز 15 ملغم.

والمكمل الغذائي عبارة عن (حبوب) توضع داخل عبوات صغيرة تحتوي كل واحدة على 30 حبة يستطيع تناولها الأشخاص الذين يعانون من ضعف في المناعة مثل كبار السن والمرضى.

ويقول مدير الشركة الدكتور عبد الرحيم الحداد، لوكالة أنباء ((شينخوا)) إن أزمة فيروس كورونا التي تجتاح العالم زادت الطلب على مستحضرات طبية لرفع المناعة في ظل عدم وجود علاجات ولقاحات.

ويضيف الحداد أن نقص المستحضر في الأسواق المحلية دفع الشركة إلى إنتاجه لأول مرة في فلسطين وبنفس جودة المستورد لتلبية الحاجة الملحة الموجودة في ظل انتشار الفيروس وارتفاع عدد الإصابات.

ويشير إلى أن انتاج المستحضر ضمن تخصص الشركة لإنتاج الفيتامينات والأملاح المعدنية، علما أن الشركة هي الوحيدة المرخصة من وزارة الصحة الفلسطينية لصناعة المكملات الغذائية.

ويرى الحداد أن إغلاق المعابر والمطارات والموانئ وصعوبة الاستيراد من الخارج أدت إلى نقص المستحضرات الطبية، ما دفع الجميع إلى الصناعة المحلية لمجابهة الأزمة الموجودة.

ويوضح الحداد أن لدى الشركة القدرة الكافية لتغطية السوق الفلسطيني من المستحضر، معربا عن أمله في أن يصل المكمل الغذائي الجديد إلى قطاع غزة والدول العربية.

ومر المنتج بعدة مراحل بدأت باختبارات البحث والتطوير، ومن ثم إنتاج العينات وإجراء الفحوصات المخبرية الكيميائية والحيوية، يتخللها قياس عمليات التجانس للمواد الموجودة فيه.

وحصل المكمل الغذائي على موافقة وترخيص من قبل وزارة الصحة الفلسطينية قبل ستة أيام، ومن ثم بدأ توزيعه في أسواق الضفة الغربية، حسب ما أفاد مسؤول المبيعات و التسويق في الشركة أحمد الحداد.

ويقول الحداد ل(شينخوا) “تقدمنا قبل ثلاثة أسابيع بعينة لوزارة الصحة من أجل الحصول على الترخيص، ونجحنا بعد إجرائها الفحوصات المتطابقة للمتطلبات العالمية، وبدأنا فعليا بتوزيع المنتج على الصيدليات في مدن الضفة الغربية”.

ويوضح أن سعر عبوة المنتج في متناول الجميع وأقل تكلفة من الأدوية المستوردة من الخارج، لافتا إلى أن الإقبال عليه كبير في ظل الأزمة التي نعيشها.

وتضم الشركة قرابة 30 عاملا لديها وتعمل في منتجات صيدلانية، والفيتامينات، والأعشاب، والمكملات الغذائية حسب معايير الجودة العالمية منذ مارس 2015.

ورحب مدير وزارة الصحة الفلسطينية في الخليل رامي القواسمي، بإنتاج المكمل الغذائي في ظل الحاجة الماسة له نظرا للأوضاع الصحية الصعبة جراء تفشي فيروس كورونا.

وأكد القواسمي ل(شينخوا) حصول المنتج على الترخيص اللازم لتوزيعه في الأسواق المحلية، داعيا كافة الشركات الوطنية إلى المبادرة بإنتاج الأدوية والعقاقير والمستلزمات الطبية لمواجهة الفيروس.

من جهته، يعتبر نقيب الصيادلة في المدينة محمد دوفش، أن المنتج الجديد من أقوى الوسائل الفعالة لرفع المناعة في الجسم في مواجهة الفيروس المستجد، لاحتوائه على فيتامين “C” والزنك.

ويقول دوفش ل(شينخوا) إن المنتج يساعد على محاربة الفيروس ويحظى بإقبال رغم عرضه على السوق قبل أيام، مضيفا أنه يستحق أن يصدر إلى دول العالم.

http://arabic.news.cn/2020-04/17/c_138985693.htm

Sponsored by Xinhua News Agency. Copyright © 2000-2020 XINHUANET.com All rights reserved.

الشركة الوطنية للمستحضرات الطبية والأعشاب